ابتكار اجهزه تتمكن من قراءه ما تفكر به !

لا نتحدث عن رواية خيال علمي ولا فيلم من أفلام هوليوود، بل نتحدث عن ابتكار علمي تم تنفيذه بالفعل:

فما تشاهدونه على يمين الصورة بالأعلى هي رسمة أنشأها الكومبيوتر بعد تحليله لعقل شخص شاهد الفيلم الذي يظهر على اليسار!
حيث قام العلماء في جامعة كاليفورنيا بابتكار ماسحات إلكترونية تستطيع التقاط الصور التي تتحرك داخل عقولنا ليتم عرضها على الشاشات !!

 

لا تبدو الصور دقيقة كما تلاحظون لكن تخيلوا حجم الإنجاز الهائل الذي تحقق، فبمجرد إيصال جهاز مسح إلى دماغك يمكن إنشاء صورة تقريبية لما تفكر فيه الآن أكان أحلامك أو أفكارك أو حتى ذاكرتك!!!

استطاع العلماء تحقيق ذلك من خلال قياس تدفق الدم في القشرة المخية، ثم حولوا ذلك إلى بيانات استخدمها الكومبيوتر لبناء صورة لما يفكر فيه الدماغ:

يهدف العلماء من هذه التجارب إلى إيجاد وسيلة للتواصل مع المرضى الذين فقدوا وسائل الاتصال بمن حولهم، ولازال أمام هذا البحث كثير من الدراسات ليصبح قادراً بالفعل على قراءة أحلام الناس وأفكارهم!

من الجدير بالذكر أن جهاز الكومبيوتر الذي قام بتحليل هذه الصور استخدم 18 مليون ثانية من فيديوهات اليوتيوب، ليستطيع المقارنة بينها وبين ما يفكر فيه الدماغ ليصل لأقرب نتيجة. أي أن الكومبيوتر لم يقم بإنشاء هذه الصورة باستخدام إشارات المخ فقط بل بالمقارنة بينها وبين ما يملكه من قاعدة بيانات.

المصدر : ibda3world



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل